القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحلة الصواريخ الصينية إلى الغلاف

خطوات الصاروخ الصيني.

من المرجح أن تدخل مرحلة الصواريخ الكبيرة التي أطلقت أول محطة فضائية صينية الأسبوع الماضي إلى الغلاف الجوي في 9 مايو تقريبًا ، وفقًا لتنبؤات التتبع الفضائي المبكرة.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية مايك هوارد في بيان يوم 4 مايو  "قيادة الفضاء الأمريكية على علم وتتبع موقع السفينة الصينية Long March 5B في الفضاء ، ولكن لا يمكن تحديد نقطة دخولها الدقيقة إلى الغلاف الجوي للأرض إلا في غضون ساعات من عودته ، والتي من المتوقع أن تكون حوالي 8 مايو "
وجاء في البيان: "حتى ذلك الحين ، سيقدم سرب التحكم في الفضاء الثامن عشر تحديثات يومية لموقع جسم الصاروخ على space-track.org بدءًا من 4 مايو وسوف نقدم معلومات إضافية عندما تصبح متاحة".

إطلاق لونج مارش 5B وقت متأخر 28 أبريل الشرقية بنجاح وضع 22.5 طن متري تيانخه الوحدة الأساسية في المدار. ومع ذلك ، فإن المرحلة الأولى من Long March 5B التي يبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا وقطرها 5 أمتار وصلت أيضًا إلى السرعة المدارية بدلاً من الوقوع داخل منطقة محددة مسبقًا.

أصبح جسم الصاروخ الفارغ الآن في مدار بارتفاع 162 × 306 كيلومترات ، وفقًا لسرب التحكم الفضائي الثامن عشر التابع للولايات المتحدة ، بانخفاض عن مدار أولي يبلغ 170 × 372 كيلومترًا.

بدون القدرة على إعادة تشغيل محركاتها ، سيتم جر المرحلة الأساسية نحو الأرض عن طريق زيادة الاصطدامات مع الجزيئات في الغلاف الجوي للأرض. تقلبات الغلاف الجوي والمتغيرات الأخرى والسرعة العالية للمرحلة تعني أن التنبؤات الدقيقة بموعد ومكان إعادة دخول المرحلة لن تكون ممكنة إلا قبل ساعات قليلة من وقوع الحدث.

الميل المداري لمرحلة Long March 5B الأساسية بمقدار 41.5 درجة يعني أن جسم الصاروخ يمر شمالًا أبعد قليلاً من نيويورك ومدريد وبكين ، وإلى الجنوب حتى جنوب تشيلي وويلينجتون ، نيوزيلندا ، ويمكنه إعادة دخوله في أي وقت. في هذه المنطقة.

بيانات هذا الصباح عن الارتفاع مقابل الوقت لأجسام Tianhe / CZ-5B. يستمر مدار المرحلة الأساسية في الاضمحلال ببطء كما هو متوقع.

- جوناثان ماكدويل (@ planet4589) في 4 مايو 

يتوقع تحديث 4 مايو من شركة الفضاء الجوي أن إعادة الدخول ستحدث في 9 مايو الساعة 12:37 صباحًا بالتوقيت الشرقي (04:37 بالتوقيت العالمي) ، بهامش خطأ زائد أو ناقص 28 ساعة.

صرحت وكالة الفضاء الروسية Roscosmos أيضًا في 4 مايو أن نظام التحذير الآلي الخاص بها بشأن المواقف الخطرة في الفضاء الخارجي (ASPOS OKP) أشار إلى أن Long March 5B قد تم إعداده لعودة دخول غير خاضعة للرقابة.

تشير حسابات الخبراء الروس إلى أن نافذة إعادة الدخول الساعة 9:00 مساءً من 7 مايو إلى 4:00 مساءً في 9 مايو بالتوقيت الشرقي ، مع المزيد من التوقعات الدقيقة التي ستتبع في الأيام المقبلة.

لم تعلق الصين بعد على وضع المسيرة الطويلة 5 ب. تخطط البلاد لإطلاق 10 المزيد من المركبات الفضائية ومركبات الإطلاق حتى عام 2022 لبناء محطتها الفضائية المكونة من ثلاث وحدات.

تستعد الصين حاليًا لإرسال مركبة الشحن الفضائية Tianzhou-2 إلى Tianhe في الأسابيع القليلة المقبلة باستخدام صاروخ Long March 7. من المتوقع أن ترسل المهمة الأولى المأهولة ، شنتشو -12 ، ثلاثة رواد فضاء إلى الموقع المداري الجديد في يونيو.
ومن الجدير بالذكر أنه من المتوقع إطلاق صاروخين أخريين من Long March 5B في عام 2022 لإرسال وحدات تجربة Wentian و Mengtian للانضمام إلى Tianhe في المدار.

من غير المعروف ما إذا كانت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا إطلاق المركبات (CALT) ، التي صممت وصنعت Long March 5B ، قد خططت لإجراء تعديلات على الصاروخ أو ملف الإطلاق الذي سيسمح للمرحلة الأساسية إما بالتخلص من المدار أو السقوط على الأرض على مسار باليستي .

تم تصميم Long March 5B خصيصًا لإطلاق وحدات لمحطة الفضاء الصينية في مدار أرضي منخفض. A رحلة تجريبية في عام 2020 شهد أيضا جوهر مرحلة متناول السرعة المدارية. شهد هذا الحادث عودة المرحلة فوق المحيط الأطلسي مع تقارير محلية تشير إلى أن الحطام من تلك المرحلة التي يبلغ وزنها 20 طناً يبدو أنه نجا من العودة وهبط في دولة كوت ديفوار الأفريقية.

قال هولجر كراغ ، رئيس مكتب برنامج سلامة الفضاء لوكالة الفضاء الأوروبية ، لـ SpaceNews أن متوسط ​​كتلة يبلغ حوالي 100 طن يعاد دخول الغلاف الجوي بطريقة غير خاضعة للرقابة كل عام.

قال كراج: "من الصعب دائمًا تقييم كمية الكتلة المتبقية وعدد الشظايا دون معرفة تصميم الجسم ، لكن" القاعدة العامة "المعقولة هي حوالي 20-40٪ من الكتلة الجافة الأصلية".

على عكس صواريخ Long March القديمة ، تستخدم المرحلة الأساسية Long March 5B الهيدروجين السائل والأكسجين السائل للوقود. تستخدم صواريخ الجيل الأقدم من سلسلة و 3 و 4 مجموعة دافعة سامة من الهيدرازين ورباعي أكسيد النيتروجين ، والتي من شأنها أن تجعل الحطام المتبقي من إعادة الدخول محتمل أن يكون خطيرًا على أي شخص يقترب من الحطام.

يقع الحطام الناجم عن إطلاق الصواريخ الصينية من موانئ الفضاء الداخلية في بعض الأحيان داخل مناطق مأهولة . من المفهوم أن الصين تتخذ الاحتياطات ضد التسبب في الإصابة من خلال إشعارات السلامة وعمليات الإخلاء وحساب مناطق إسقاط مرحلة الصواريخ ، فضلاً عن تجربة التقنيات بما في ذلك زعانف الشبكة والمشابك.

في حين يتم إيلاء الكثير من الاهتمام للتهديد الذي يتعرض له الأشخاص على الأرض والطائرات أثناء الطيران من عودة دخول مكونات الأقمار الصناعية والصواريخ ، فقد أثارت شركة الفضاء العام الماضي قضية التلوث الناتج عن إعادة الدخول

من المتوقع أن تعود مرحلة الصواريخ الصينية إلى الغلاف الجوي في
هل كان المقال مفيداً؟:

تعليقات