القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الذكاء الاصطناعي وكيف يتم استخدامه؟

 تعريف الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو قدرة الآلة على عرض نفس القدرات مثل البشر ، مثل التفكير ، والتعلم ، والإبداع ، والقدرة على التخطيط. 

ما هو الذكاء الاصطناعي
ما هو الذكاء الاصطناعي


و IA يسمح النظم التكنولوجية تنظر بيئتهم، وتتعلق به، حل المشكلات والعمل لغرض محدد. يتلقى الجهاز البيانات (المعدة بالفعل أو التي تم جمعها من خلال أجهزة الاستشعار الخاصة به ، على سبيل المثال الكاميرا) ، ويعالجها ويستجيب لها.

أنظمة الذكاء الاصطناعي قادرة على تكييف سلوكها إلى حد معين ، وتحليل تأثيرات الإجراءات السابقة ، والعمل بشكل مستقل. 

لماذا الذكاء الاصطناعي مهم؟

كانت بعض التقنيات ذات الذكاء موجودة منذ أكثر من 50 عامًا ، لكن التطورات في قوة الحوسبة ، وتوافر كميات هائلة من البيانات ، والخوارزميات الجديدة قد مكنت من تحقيق تقدم كبير في الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة. 

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا رئيسيًا في التحول الرقمي للمجتمع وأصبح أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي .
من المتوقع أن تحدث تطبيقاته المستقبلية تغييرات كبيرة ، لكن الذكاء الاصطناعي موجود بالفعل في حياتنا. 
اكتشف المزيد حول فرص وتحديات الذكاء الاصطناعي وكيف يريد البرلمان تنظيمه .

أنواع الذكاء الاصطناعي (كما حددتها المفوضية الأوروبية)

البرمجيات: المساعدين الافتراضيين ، برامج تحليل الصور ، محركات البحث ، أنظمة التعرف على الصوت والوجه
الذكاء الاصطناعي المتكامل: الروبوتات ، والطائرات بدون طيار ، والمركبات ذاتية القيادة ، وإنترنت الأشياء

الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية

فيما يلي بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي ربما لم تكن على دراية باستخدامها لهذه القدرة.

التسوق عبر الإنترنت والإعلان 
يستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع لإنشاء توصيممات مخصصة للمستهلكين ، على سبيل المثال ، بناءً على عمليات البحث والمشتريات السابقة أو السلوكيات الأخرى عبر الإنترنت. الذكاء الاصطناعي مهم جدًا في التجارة ، لتحسين المنتجات ، وتخطيط المخزون ، والعمليات اللوجستية ، إلخ. 
عمليات البحث على الويب

تتعلم محركات البحث من الكم الهائل من البيانات التي يقدمها مستخدموها لتقديم نتائج بحث ذات صلة.

المساعدات الرقمية الشخصية 

تستخدم الهواتف المحمولة للهواتف الذكية الذكاء الاصطناعي للحصول على أكثر المنتجات ملاءمةً وذات الطابع الشخصي. أصبح استخدام المساعدين الافتراضيين الذين يجيبون على الأسئلة ويقدمون التوصيات ويساعدون في تنظيم روتين أصحابها منتشرًا. 

ترجمة آلية

تعتمد برامج الترجمة اللغوية ، سواء على أساس النص المكتوب أو المنطوق ، على الذكاء الاصطناعي لتوفير الترجمة وتحسينها. ينطبق هذا أيضًا على وظائف مثل الترجمة الآلية.

البيوت الذكية والمدن والبنية التحتية 

تتعلم منظمات الحرارة الذكية من سلوكنا لتوفير الطاقة ، بينما يأمل مطورو المدن الذكية أن يتمكنوا من تنظيم حركة المرور لتحسين الاتصال وتقليل الازدحام.

مركبات

على الرغم من أن المركبات ذاتية القيادة لم تنتشر بعد ، فإن السيارات تستخدم بالفعل ميزات أمان مدعومة بالذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال ، ساعد الاتحاد الأوروبي في تمويل نظام المساعدة في القيادة القائم على الرؤية VI-DAS ، والذي يكتشف المواقف الخطيرة المحتملة والحوادث.

التنقل يعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي.

الأمن الإلكتروني

يمكن أن تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي في التعرف على الهجمات الإلكترونية والتهديدات الأخرى عبر الإنترنت ومكافحتها بناءً على البيانات التي تتلقاها باستمرار ، والتعرف على الأنماط ومنع الهجمات. 

الذكاء الاصطناعي لمحاربة Covid-19

تم استخدام الذكاء الاصطناعي في كاميرات التصوير الحراري المثبتة في المطارات وأماكن أخرى. في الطب ، يمكن أن يساعد في التعرف على عدوى الرئة من خلال اختبار يسمى التصوير المقطعي المحوسب. كما تم استخدامه لتوفير بيانات لتتبع انتشار المرض.

محاربة المعلومات المضللة

يمكن لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي اكتشاف الأخبار المزيفة والمعلومات الخاطئة عن طريق استخراج المعلومات من وسائل التواصل الاجتماعي ، والبحث عن كلمات مثيرة أو مثيرة للقلق ، وتحديد المصادر عبر الإنترنت التي تعتبر موثوقة.

أمثلة أخرى لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

يهدف الذكاء الاصطناعي إلى تحويل كل جانب من جوانب الحياة والاقتصاد تقريبًا. هذه أمثلة أخرى: 

الصحة

يدرس الباحثون كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل كميات كبيرة من البيانات الصحية للعثور على أنماط يمكن أن تؤدي إلى اكتشافات جديدة في الطب وطرق أخرى لتحسين التشخيصات الفردية. 

الذكاء الاصطناعي وكيف يتم استخدامه؟

على سبيل المثال ، طور الباحثون برنامجًا للذكاء الاصطناعي استجاب لمكالمات الطوارئ وادعوا أنه اكتشف السكتات القلبية أسرع مما يستطيع الطبيب.

علاوة على ذلك ، تقوم KConnect ، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي ، بتطوير خدمات البحث والنص بلغات مختلفة تساعد الأشخاص في العثور على المعلومات الطبية المتاحة الأكثر صلة.

المواصلات

يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين سلامة وسرعة وكفاءة حركة السكك الحديدية من خلال تقليل احتكاك العجلات ، وزيادة السرعة ، وتمكين القيادة الذاتية.

تصنيع

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المنتجين الأوروبيين على أن يصبحوا أكثر كفاءة ومصانع طاقة في أوروبا مرة أخرى باستخدام الروبوتات ، أو تحسين طرق البيع ، أو مع التنبؤات في الوقت المناسب بالصيانة الضرورية أو الأعطال في "المصانع الذكية".

يستخدم مشروع SatisFactory البحثي الممول من الاتحاد الأوروبي أنظمة الواقع المعزز التعاونية لزيادة الرضا الوظيفي في "المصانع الذكية".

الغذاء والزراعة
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لبناء نظام غذائي مستدام : يمكن أن يضمن غذاء أكثر صحة عن طريق تقليل استخدام الأسمدة ومبيدات الآفات والري ؛ تحسين الإنتاجية وتقليل الأثر البيئي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للروبوتات إزالة الأعشاب الضارة وتقليل استخدام مبيدات الأعشاب.

في الاتحاد الأوروبي ، يوجد بالفعل العديد من المزارعين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي للتحكم في الحركة ودرجة الحرارة واستهلاك الأعلاف لمواشيهم.

الإدارة العامة والخدمات

باستخدام كميات هائلة من البيانات وأنماط التعرف ، يمكن للذكاء الاصطناعي توقع الكوارث الطبيعية ، وتمكين الاستعداد المناسب ، وتقليل 

  الذكاء الاصطناعي: كيف يعمل 

هل كان المقال مفيداً؟:

تعليقات